بحيرة بيلوي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بحيرة بيلوي
خريطة
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات
60°10′N 37°38′E / 60.17°N 37.63°E / 60.17; 37.63 عدل القيمة على Wikidata
التقسيم الإداري
دول الحوض
هيئة المياه
النوع
مصب الأنهار
  القائمة ...
Kovzha (en) ترجمKema (en) ترجمShola (en) ترجمKunost (en) ترجمMondoma (en) ترجمMegra (en) ترجمMaeksa (en) ترجمVodoba (en) ترجمKiuy (en) ترجمUkhtomka (en) ترجمPustaya (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
منبع الأنهار
القياسات
المساحة
1٬130 كيلومتر مربع عدل القيمة على Wikidata
الطول
46 كيلومتر عدل القيمة على Wikidata
عمق
  • 33 م عدل القيمة على Wikidata
حجم المياه
5٫2 كيلومتر مكعب عدل القيمة على Wikidata
ارتفاع السطح
113 م عدل القيمة على Wikidata
خريطة حوض خزان ريبينسك. تظهر من خلالها بحيرة بيلوي.

بحيرة بيلوي أو البحيرة البيضاء [1][2][3] ( (بالروسية: Бе́лое о́зеро)‏ هي بحيرة في الجزء الشمالي الغربي من فولوغدا أوبلاست في روسيا. من الناحية الإدارية، تنقسم البحيرة بين منطقة بيلوزيرسكي (جنوبًا) ومنطقة فاشكينسكي (شمالا) في فولوغدا أوبلاست. تقع بلدة بيلوزرسك على ساحلها. من حيث المساحة، بحيرة بيلوي هي البحيرة الطبيعية الثانية في فولوغدا أوبلاست (خلف بحيرة أونيغا)، والبحيرة الثالثة أيضًا خلف خزان ريبينسك. إنها واحدة من أكبر عشر بحيرات طبيعية في أوروبا.

جغرافية[عدل]

يشمل حوض البحيرة أجزاء من مقاطعات بيلوزيرسكي، وفاشكينسكي، وباباييفسكي، وفيتيغورسكي في فولوغدا أوبلاست، بالإضافة إلى مناطق ثانوية في منطقة كارجوبولسكي في أوبلاست أرخانغلسك. يقع معظم الحوض شمال البحيرة، في تلال أندوما، ويضم بحيرات أصغر، وكثير منها من أصل جليدي.

البحيرة ذات شكل دائري تقريبًا يبلغ قطرها 46 كيلومتر (29 ميل). تبلغ مساحتها 1,130 كيلومتر مربع (440 ميل2)، وتبلغ مساحة حوضها 14,000 كيلومتر مربع (5,400 ميل2).

تاريخ[عدل]

في القرنين العاشر والثالث عشر، كانت المنطقة تحت سيطرة جمهورية نوفغورود، ثم في القرن الثالث عشر كانت جزءًا من إمارة بيلوزيرو، وفي القرن الرابع عشر دخلت دوقية موسكو الكبرى. تم إنشاء نظام قناة مارينسك في أوائل القرن التاسع عشر، وبعد إعادة الإعمار في القرن العشرين أصبح ممر فولغا - البلطيق المائي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Hilton, Alison. 1995. Russian Folk Art. Bloomington: Indiana University Press, p. 44.
  2. ^ Walter, Heinrich, & Siegmar-W. Breckle. 2012. Ecological Systems of the Geobiosphere: 3 Temperate and Polar Zonobiomes of Northern Eurasia. Berlin: Springer, p. 383.
  3. ^ Arukask, Madis, & Taisto-Kalevi Raudalainen. 2014. Autobiographical and Interpretive Dynamics in the Oral Repertoire of a Vepsian Woman. In: Marion Bowman & Ülo Valk (eds.), Vernacular Religion in Everyday Life: Expressions of Belief, pp. 104–139. Bristol, CT: Equinox Publishing, p. 104.